تربوي ، تعليمي ، ثقافي
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الذكاء وعلاقته بالشقاوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يحيى محمود العلواتي



عدد المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 07/02/2009

مُساهمةموضوع: الذكاء وعلاقته بالشقاوة   الأحد فبراير 08, 2009 3:55 pm

الذكاء وعلاقته بالشقاوة عند الأطفال :
ظاهرة الذكاء عند الطفل والعوامل المؤثرة فيها بقوله: الذكاء هو الذي يمكن الإنسان من التصرف العاقل وفي موضعه الصحيح ومواجهة كل أمورا لحياة والقدرة على التكيف مع مقومات الحياة على الأرض وبدايات الذكاء والنمو العقلي عند الطفل يمكن القول بأنه يبدأ قبل ولادته إذ أن هناك جانبا وراثيا في الذكاء كصفة مع الجينات مثله مثل لون الشعر والعينين والطول ولكن يبقى كامناً إلى أن يجد فرصة تنمية جيدة فإما أن ينمى ويوظف توظيفاً حسناً وإما أن يثبط والذكاء والنمو العقلي في حياة الطفل يمر بعدة مراحل هي:
1- النمو الحسي والذهني لدى الطفل الرضيع من يوم مولده إلى عمر سنة واحدة ويتدرج ذكاء الطفل ومظاهره في هذه المرحلة من متابعة الضوء المتحرك بالعينين أثناء الشهر الأول إلى الابتسامة لأي وجه مألوف في الشهر الثاني ثم الضحك بصوت مسموع في الشهر الرابع ثم معرفة الأم وتفضيل وجودها معه وبكائه عند تركها له في الشهر السادس ثم استجابته لمن ينادي باسمه في الشهر التاسع إلى أن يبلغ عمره سنة كاملة حيث يصبح لديه المقدرة على ترديد بعض الكلمات مثل بابا ماما.
2-النمو العقلي للطفل ما قبل المدرسة من سنة إلى خمس سنوات وهي تعرف بمرحلة الطفولة المبكرة يبدأ الطفل فيها تعلم الكلام ونطقه في البداية لعدة كلمات متفرقة إلى تكوين جمل ثم يتدرج في اكتساب المهارات في خلال تلك السنوات مثل ارتداء ملابسه وحذائه بنفسه وتشغيل الراديو أو جهاز التلفاز والإضاءة وفي هذه المرحلة يمر الطفل بما يسمى بالمرحلة الاستكشافية وهي من سن سنتين إلىاربع سنوات وفيها يريد الطفل أن يستكشف كل ما حوله بداية من سعيه لفتح اللعبة التي بيده ليعرف كيف تعمل والعبث في أجهزة المنزل مما يضعه في محل الاتهام بالشقاوة ولكن الحقيقة عكس ذلك إذ انه يحاول استكشاف ماهو حوله.
3- النمو العقلي لطفل المدرسة من سن ست سنوات إلى اثنتي عشرة سنة وتتركز مظاهر النمو العقلي والذكاء في هذه المرحلة في القدرة على التعلم فطفل ست سنوات يستطيع الرسم ثم يبدأ في اكتساب مهارات التعلم من قراءة وكتابة وعمليات الحساب مع التعرف على الأشكال والصور وتسميتها بأسمائها إلى أن يصل إلى آخر هذه المرحلة في سن العاشرة وقد يبدأ بعد ذلك في السؤال عن معاني الكلمات التي يسمعها كثيراً دون أن يدرك معناها وتأتي إجابات الأهل على هذه الأسئلة بمثابة تنمية لقدراته الذهنية بحيث تكون الإجابات بسيطة وعملية بعيداً عن الكذب أو التضليل والتهرب من الإجابة على السؤال.
إعداد الطالب / يحيى محمود العلواتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
منصور المدني



عدد المساهمات : 31
تاريخ التسجيل : 04/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: الذكاء وعلاقته بالشقاوة   الأربعاء مارس 04, 2009 11:18 pm

دراسة جديرة بالاهتمام..

بارك الله فيك.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الذكاء وعلاقته بالشقاوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: شئون الطلاب :: برامج علمية-
انتقل الى: